منتدى يهتم بكل مايخص الكلاب من تدريبها وغذائها وغير ذلك

ناسف لجميع اعضاء المنتدى لعدم وجودنا في المنتدى لوقت طويل بسبب مشاكل في المنتدى

    تدريب الكلب

    شاطر
    avatar
    mhafaa
    مدير ورايس المنتدى
    مدير ورايس المنتدى

    عدد المساهمات : 124
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    default تدريب الكلب

    مُساهمة من طرف mhafaa في الخميس أبريل 16, 2009 4:54 am




    يجب على كل مالك عمل بعض التمرينات والتعويد والتدريبات لكلبه حتى يكون على استعداد كامل على معظم الأمور الفنية لتدريبه عندما يدخل السن المناسب لتلقي التدريبات من المدرب المختص وهذا يساعد على تدريبه وسرعة فهمه لتلقي الأوامر من المدرب المختص وذلك بعمل التالي:
    1- إعداد كرة صغيرة بقدر حجم فم الكلب أو ما يماثلها لمداعبة الكلب بها وحملها بفمه تمهيدا على حمل أشياء أخرى ومحاولة التقاطها مستقبلا, والقفز يعوده النشاط وسرعة الحركة وتقوية عضلات الأرجل والأرداف .

    2- إعداد قطعة من القماش المتين ومداعبة الكلب وإثارته للإمساك بها وشدها وهذا تمرين لعضلات الفك والرقبة والأكتاف.

    3- محاولة اللعب مع الكلب في مسبح صغير أو البانية وتعويده على الماء وإزالة الخوف منه.

    4- إعطائه بعض المأكولات كالبسكويت أو قطع اللحم الصغيرة على دفعات في فترة الفسحة مما يعوده على متابعة المالك والبحث عنه إذا ما غاب عن نظره.

    5- بعد سن 4 أشهر يلبس طوق حول رقبة الكلب ويربط بليش في مكان ثابت حتى يألف الكلب الطوق والربط في مكانه.

    6- مرافقته في أماكن خارج الحظيرة سيرا على الأقدام للنزهة والمداعبة مع مسك اليش وسحبه و ترغيبه بقطع اللحم في المشي مع مالكه , مما يعوده على مناظر الأشياء التي تعتبر غريبة عليه ويمكن مستقبلا تعويده على التبرز خارج الحظيرة .

    7- فترة النزهة لا تزيد عن 15 دقيقة حتى لا يتعب الكلب ويلهث ويحاول الهرب للراحة .

    8- إذا أردت من كلبك الصعود إلى السيارة يجب عليك مراعاة أن يكون الكلب على جوع وذلك لتعويده على ركوب السيارة وعدم القيء فيه وإزالة حالة دوار البحرمنه.

    9- حين تقدم وجبة الغذاء للكلب يغرى الكلب بطبق الوجبة بوضعه أمامه ثم يمنع عن الأكل باليد وجعله ينتظر لثوان حتى يعطى أمر كل ويسمح له بالأكل، بعد بدء الكلب بالأكل يمنع عن الأكل مرة أخرى لينتظر لثوان ثم يسمح له بإكمال وجبته مرة اخرى.

    10- إذا كان المراد من الكلب الحراسة فلابد من عزل جروك عن رؤية الأغراب و أن لا تجعل كلبك يتعرف على أناس آخرون من خارج أفراد العائلة ( أي يتعرف كلبك فقط على الأناس الذين يسكنوا معك في نفس المنزل ) منذ صغر سنة وفي حالة مجيء شخص ليس من أهل البيت يجب عليك إخفاء كلبك كي لا يتعرف على أناس ويألف روائح غير أهل الدار.

    *حاول أن تعطي كلبك الثقة وأن تلعب معه وتطعمه من يدك وحاول التنزه مع كلبك في أماكن لا يرتادها أناس كثيرون وفي حالة أنك واجهت شخص غريب حاول أن تبتعد عنه أنت وكلبك كي تعلم كلبك أنه ليس كل شخص قد يكون صديقا وكما أردت أنت . أن لا تدع كلب يحب التعامل مع سواك أريد يا عزيزي أن تكون أنت كل شيء في حياته.

    11- يعود الكلب على كلمة لا منذ الصغر عند قيام الكلب بقضم الزرع او اللعب بالأثاث أو التبرز في مكان غير مرغوب فيه بزجره وتخويفه مع كلمة لا في نفس الوقت لأنك لو تأخرت في منعه لن يفهم الكلب سبب منعه.

    12- من المؤكد أن الكلاب تتبرز دائما بعد الأكل لذا بعد إعطائه وجبة من الأكل والماء يجب الذهاب إلى حيث يقضي حاجته من تبرز وبول ويكرر ذلك عدة مرات حتى يفهم الكلب المطلوب منه مع مراعاة تقليل الماء داخل المنزل بشكل مستديم لأنه سوف يقوم بالتبول داخل المنزل مضطرا وإلاّ لابد من إخراجه بعد شربه الماء ولكن لا يخلو الأمر فلابد من مراقبته جيدا ومنعه وزجره حتى يفهم الكلب المطلوب منه.. وبعد ذلك سوف ترى على كلبك بعض الحركات مستنجدا يطلب منك فتح الباب لقضاء حاجته وعلى المالك أن يفهم ذلك.

    انتبة:-

    *حاول بقدر الامكان أن لاتجعل كلبك يتعرف على اناس آخرون من خارج أفراد العائلة ( أي يتعرف كلبك فقط على الاناس الذين يسكنوا معك في نفس المنزل ) منذ صغر سنة وفي حالة مجيئ شخص ليس من أهل البيت يجب عليك اخفاء كلبك كي لايتعرف على أناس وروائح غير أهل الدار.

    *حاول أن تعطي كلبك الثقة وأن تلعب معه وتطعمه من يدك وحاول التنزه مع كلبك في أماكن لايرتادها أناس كثيرون وفي حالة أنك واجهت شخص غريب حاول أن تبتعد عنه أنت وكلبك كي تعلم كلبك أنه ليس كل شخص قد يكون صديقا وكما أردت أنت . أن لا تدع كلب يحب التعامل مع سواك أريد ياعزيزي أن تكون أنت كل شيئ في حياته,ان عمر تدريب الكلب على الطاعة هي 6 أشهر,وعمر تدريب الكلب على الحراسة يبدأ من سن ال 10 أشهر.

    *ولاتنسي أن مسألة الوراثة مهمة جدا في كون تجعل كلبك كلبا قويا نافع للحراسة بعد أن يصل كلبك العمر المحدد يجب عليك البحث عن المدرب المختص ليقوم بتدريب كلبك على الطاعة والحراسة يجب تدريب الكلب على الحراسة من مدرب وليس من أي شخص عادي حيث أنه ان وجد أي خطأ ما في التدريب سوف يكون سيئ جدا على نفسية الكلب مستقبلا,وبالله التوفيق

    ...

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 5:15 am